This is a sample notification!

​​​      ​تتعدد الأنشطة التي تقوم بها الهيئة العامة للمساحة لخدمة القطاعات المختلفة بالمملكة العربية السعودية لتشمل الأنشطة التالية:

  • المساحة الجيوديسية... والتي تهتم بالفروع العلمية المختلفة التي تتعامل مع قياسات الكرة الأرضية وحقول الجاذبية الأرضية.
  • المساحة الطبوغرافية... والمعنية بدراسة الأراضي الشاسعة للملكة وتضاريسها وغيرها من التفاصيل التي تشمل على سبيل المثال الطرق والمباني وغيرها من التفاصيل.
  • المساحة البحرية... لجمع وإنتاج المعلومات الخاصة بالسواحل وما يحيط بها من مياه شاملة الأعماق وحركات المد والجزر والتيارات المائية وغيرها من العلوم.
    وللقيام بجميع هذه الأنشطة بالجودة المطلوبة تعتمد الهيئة العامة للمساحة على أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً والمعايير القياسية المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والمنظمات الدولية وعلى محطات رصد وجمع بيانات موزعة في مختلف أنحاء المملكة بالإضافة إلى عدد كبير من الخبراء المؤهلين للقيام بهذه الأعمال.
    وقد استلزمت أعمال إدارة وإتاحة مثل هذه الأحجام الكبيرة من البيانات والمعلومات التي يتم إنتاجها من الهيئة بالشكل المناسب إنشاء مركز المعلومات المساحية وتجهيزه بكل ما يلزم من معدات وأجهزة لتجميع هذه البيانات والمعلومات وتنسيقها ونشرها..
    ومنذ البداية فقد حرصت الهيئة العامة للمساحة على أن تأتي استراتيجياتها وسياساتها وإجراءاتها متماشية مع أحسن الخبرات التي تتبعها المؤسسات المماثلة لها في مختلف دول العالم مع الأخذ في الاعتبار الظروف المحلية الخاصة التي تعمل من خلالها، وقد تم كل ذلك من خلال دراسات تفصيلية وتعاون بناء وتحالفات أكاديمية للتأكد من حسن اختيار السياسات والإجراءات التي تضمن أحسن استخدام ممكن لجميع موارد الهيئة وتسخيرها جميعاً لتحقيق المهام المطلوبة منها.​