This is a sample notification!

​​​​​مقدمة
  
تواجه المجتمعات الحديثة، وبدرجات متفاوتة، تحديات عديدة يجمع بينها جميعاً عامل مشترك هو عامل الموقع أو المكان ، وذلك بأن كل شيء يهم المجتمع لا يكاد يخلو من بعد مكاني. لذلك أصبح الناس ينظرون الآن، وبشكل متزايد، إلى الموقع أو المكان بأنه يمثل المحرك الرابع في توجيه القرار الوطني بالإضافة إلى عناصر الدفع الأخرى المتمثلة في العامل الاجتماعي والعامل الاقتصادي والعامل البيئي. ولقد أصبحت المجتمعات والحكومات التي تقودها تشترط الحصول على المعلومات الجيومكانية الصحيحة ( المعلومات ذات الاسناد الجغرافي أي المكانية) وأدواتها لكي تتمكن من التجاوب مع الأجندة الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة.
    إن المعلومات الجيومكانية الأكثر أساسية بالنسبة لأي دولة هي تلك التي تصف مواقع وخصائص المعالم الطبيعية والاصطناعية لتلك الدولة مثل الجبال والوديان و خطوط الساحل و الجزر والطرق والمباني وخطوط الأنابيب .. وخلافه . وتمثل هذه البيانات الجيومكانية معطيات بالغة الأهمية للتخطيط الوطني والإدارة ، فضلاً عن تقديم الخدمات العامة التي تقوم بها الدولة أو تلك التي يختص بها القطاع الخاص.
   تجمع المعلومات الجيومكانية عن طريق أعمال المسح الطبوغرافي ( الأرضي ) وأعمال المسح الهيدروغرافي (البحري) ، ويتم إسنادها إلى نظام للإحداثيات يحدد بعد إجراء عمليات مسح جيوديسي. ولقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإنشاء الهيئة العامة للمساحة ، إدراكاً منها واعترافاً بالضرورة الوطنية الداعية لقيام جهة مركزية تتولى مسئولية توفير المعلومات الجيومكانية والخدمات المكانية بما يغطي احتياجات المملكة بكامل حدودها المترامية .​​

​الرؤية
  
أن تكون الهيئة العامة للمساحة الجهة المرجعية في مجالات المساحة وإنتاج الخرائط و المعلومات الجغرافية و المسح البحري في المملكة العربية السعودية.

المهمة
  
تتمثل مهمة الهيئة العامة للمساحة بوصفها الجهة الوطنية المسؤولة عن قيادة العمل في مجال المساحة وإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية والمسح البحري في إنتاج وتسويق المعلومات والخدمات المساحية (الجيومكانية) وتطوير تقنياتها وتأهيل وتطوير الكوادر طبقاً لأعلى المعايير والمواصفات والتعاون مع شركائها لتلبية احتياجات المستخدم وصانع القرار.

​​الاهداف الاستراتيجية

  • تحديد المتطلبات اللازمة للمعلومات المساحية والجغرافية ومعلومات وبيانات المسح البحري المشمولة بتفويض الهيئة العامة للمساحة.
  • وضع المعايير والمواصفات الفنية للأعمال المساحية وإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية ومعلومات وبيانات المسح البحري المشمولة بتفويض الهيئة.
  • تحديد وتنظيم ومراقبة الأعمال المساحية وإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية ومعلومات وبيانات المسح البحري المشمولة في تفويض الهيئة العامة للمساحة وفقاً للشروط والمتطلبات الوطنية.
  • إنشاء قواعد البيانات اللازمة لمساندة مهمة الهيئة العامة للمساحة الأساسية والمحافظة عليها.
  • القيام بأعمال التصوير الجوي وإصدار التصاريح اللازمة لذلك والإشراف عليها ومراقبتها.
  • إنشاء وصيانة نظم الشبكات الجيوديسية الوطنية ومراقبتها والتحكم فيها.
  • إنتاج وتأمين ومساندة وتسويق المنتجات والخدمات المشمولة في تفويض الهيئة العامة للمساحة .
  • إجازة وتوجيه أعمال البحث والتطوير اللازمة فيما يتعلق بأعمالها لاستيعاب ما يستجد من المتطلبات الوطنية.
  • التركيز على تطوير الموارد البشرية لسد الاحتياجات الوطنية في مجالات المساحة وإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية ومعلومات وبيانات المسح البحري والتخصصات والمعارف المرتبطة بها .
  • رفع مستوى الوعي العام في مجالات المساحة وإنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية والمسح البحري والتخصصات والمعارف المرتبطة بها.
  • تحديد وإقامة الشراكات الإستراتيجية التي تخدم أهداف ومتطلبات الهيئة.
  • التحسين والتطوير المستمرين للقدرات التنظيمية والفنية من خلال القيادة الإدارية المتطلعة للتميز في الأداء.​​
عدد القراءات 4304 قراءة